بتلات الورد
السلام عليكم
هذه الرسالة تفدي بأنك غير مسجل لدينا نرحب بك عضوا لدينا .....................
في رعاية الرحمن
بتلات الورد
السلام عليكم
هذه الرسالة تفدي بأنك غير مسجل لدينا نرحب بك عضوا لدينا .....................
في رعاية الرحمن
بتلات الورد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بتلات الورد

علم * ترفيه * إبداع * هواية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أصل الظاء والضاد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ASMAA
نجم نشيط
نجم نشيط
ASMAA


عدد المساهمات : 89
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 30
الموقع : http://aziziphysique.yoo7.com/forum.htm
العمل/الترفيه طالبة
المزاج هادىء

أصل الظاء والضاد Empty
مُساهمةموضوع: أصل الظاء والضاد   أصل الظاء والضاد Icon_minitimeالخميس أغسطس 27, 2009 5:37 pm

أصل الظاء والضاد

هذه منظومة شعرية نظمها الحريري في المقامة الحلبية وتضمنت الكلمات التي تحتوي على الظاء فإذا حفظناها أو احتفظنا بها أمكننا اعتبار كل ما تبقى خارجها بالضاد وليس بالظاء مع العلم بأن العديد من كلمات هذه المنظومة هو من الغريب الغابر والمنقرض أو النادر الاستعمال من قبيل الشيظم وهو الجمل الطويل الجسيم والظليم وهو ذكر النعام وغير ذلك مما يمكن إهماله من قبيل : الشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والعُنظُوانُ والحنعاظ...الخ . قال الحريري في منظومته :

أيها السائلي عنِ الضّـادِ والظّـاء لكَـيْـلا تُضِـلّـهُ الألْـفـاظُ
إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيـكَ فاسمـعها استِماعَ امـرِئٍ لـهُ استيقـاظُ
هـيَ ظَمْيـاءُ والمظـالِـمُ والإظْلامُ والظَّلْـمُ والظُّبَـى واللَّـحـاظُ
والعَظا والظّليمُ والظبـيُ والشّـيْظَمُ والظّـلُّ واللّظـى والشّـواظُ
والتّظَنّي واللّفْـظُ والنّظـمُ والتـق ريظُ والقَيـظُ والظّمـا واللَّمـاظُ
والحِظا والنّظيرُ والظّئـرُ والجـا حِـظُ والنّاظِـرونَ والأيْـقـاظُ
والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـن بوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ
والأظافيـرُ والمظَفَّـرُ والـمـحْظـورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ
والحَظيـراتُ والمَظِنّـةُ والظِّـنّ ةُ والكاظِـمـونَ والمُـغْـتـاظُ
والوَظيفـاتُ والمُواظِـبُ والكِـظّ ةُ والإنتِـظـارُ والإلْـظــاظُ
ووَظيـفٌ وظـالِـعٌ وعظـيـمٌ وظَهيـرٌ والـفَـظُّ والإغْــلاظُ
ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الظّـا هِـرُ ثـمّ الفَظيـعُ والـوُعّـاظُ
وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَـظُّ والحـنْظَـلُ والقارِظـانِ والأوْشــاظُ
وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَـفُ البـاهِـظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ
والظَّرابيـنُ والحَناظِـبُ والعُـنْظُـبُ ثـمّ الظّيّـانُ والأرْعـاظُ
والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْظـابُ والعُنظُـوانُ والجِنْـعـاظُ
والشّناظيـرُ والتّعاظُـلُ والعِـظْ لِـمُ والبَظْـرُ بعْـدُ والإنْـعـاظُ
هيَ هذي سِوى النّـوادِرِ فاحفَـظْ هـا لتَقْفـو آثـارَكَ الحُـفّـاظُ
واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تق ضيهِ في أصْلِهِ كقَيْـظٍ وقاظـوا

والظَّلْمُ بالفتح : ماء الأسنان ، وقيل بريقها وصفاؤها والجمع ظلوم .

واللَّحاظ : طرف العين الذي يلي الصدغ .

الْعظاءُ : جمع عظاية ، وهي دويبةُ حمراء إلى الغبرة ، ذات قوائم أربع .

الظَّليم : ذكر النّعام .

الشَّيْظمُ : الطويل .

اللَّظى : النَّار ، والشُّواظ : لهبها بغير دخان .

التَّظنِّي : مصدر تَظنَّيتُ أي حسبتُ ، والأصل تَظَّنَّنْتُ.

التّقـريظ : مدح الرجل حيّا.

القيظ : فصل الحرّ.

الظّـمأ: العطش.

اللّماظ:الشّيء اليسير من الطعام.

الحظا: انتفاخ اللّحم.

النظير: المثيل.

الظّئر: المرضع بالأجرة.

الجاحظ : الذ ّي برزت عيناه.

الأيقاظ: ضدّ النيام.

التّشظي: أن تصيّر العود فلقاً.

الشظيّة: الفلقة منه.

الشّظى: عظم لاصق بالرّكبة.

الظّنبوب: مقدّم عظم السّـاق.

الشّظاظ: عود الشّداد.

المظفّر: المؤيد.

المحـظور: الممنوع.

الإحفاظ: الإغضاب.

الحظيرات: جمع حظيرة، وهي الزّرب يعمل منه شبه الدّار،تسكنها الغنم والإبل.

المظنّة: الموضع ترمي فيه بظّنك،وفلان مظنّة خير، أي يظن فيه الخير .

الظُّنّة : التُهْمَة.

الكاظمون : المتجرَّعون غيظهم ، وقد كظم غَيْظَه تجرّعهُ وردَّه .

الوظيفات : جمع وظيفة ، وهي ما يلزمك من المغرم .

المواظب : الملازم .

الكَظَّة : الامتلاء من الطّعام .

والإلظاظ: الّلزوم .

الوظيف لِكُلِّ ذي أربع : ما فوق الرِّسغ إلى السَّاق .

والظَّالعُ : الأعرج.


والظّهير : الْقَوِيَّ الظَّهر وهو أيضاً المُعين .

والْفَظَّ : الغليظ .

والفظاظةُ : الجفاء والغلظة .

والإغلاظ: الجفاء .

والنّظيف : النَّقِيُ الحَسَن .

الظَّلْفُ : المنع والرَّد .

الفظيع : الكريه المطعم ، وقد فَظُعَ الشَّيء اشْتَدَّتْ كراهيتهُ ومرارته .

عُكَاظٌ : موسم للعرب .

الظَّعْنُ : السَّفر .

الحنظل : شجرٌ مُر .
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://z-soumia.ahlamontada.com/profile.forum?mode=editprofile
المقنع
نجم نشيط
نجم نشيط
المقنع


عدد المساهمات : 54
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/08/2009

أصل الظاء والضاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصل الظاء والضاد   أصل الظاء والضاد Icon_minitimeالجمعة أغسطس 28, 2009 1:35 pm

أصل الظاء والضاد 809925
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمسومة
المديرة
المديرة
سمسومة


عدد المساهمات : 236
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 28
الموقع : قصر الشلالة*تيارت*
العمل/الترفيه المطالعة
المزاج الحمد لله

أصل الظاء والضاد Empty
مُساهمةموضوع: رد   أصل الظاء والضاد Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 8:18 am

أصل الظاء والضاد 828646
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصل الظاء والضاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بتلات الورد :: منتدى المعلومات العامة-
انتقل الى: